إعلان العلوي (الحجم الكامل)

فوتوغراف

أخبار

إعلان أعلى المقال



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اخوتي متابعين مدونة تقني
في الدرس السابق كنا قد تحدثنا عن (ماهو نظام الأندرويد وبعض مصطلحاته)
اليوم سوف نتحدث عن عدة أمور وسنبدأ
اولاً : خصائص الضبط settings :
خانة (الاتصالات ) :

1- Wi Fi خيار اتصال و وصل الواي فاي
2- البلوتوث خيار تشغيل و اطفاء البلوتوث
3- التقييد ونقطة اتصال الهواتف المحمولة : هذا الخيار نقوم بتشغيله عندما نريد ان نعطي شبكة Wi Fi لشخص ما . قم بتشغيله واضغط على تهيئة وضع كلمة السر الذي تريدها , ثم دع الشخص الاخر يقوم بتشغيل الواي فاي فيجد شبكتك ويضع كلمة السر خاصتك فتتم عملية الاتصال .
4- وضع الطيران : وظيفته الغاء تفعيل الشبكة .
5- استخدام البيانات : وظيفة هذا الخيار وضع حد لاستخدام البيانات , مثلا اذا اردت ان تستخدم في اليوم الواحد فقط 50 ميغا بايت فيمكنك ذلك من خلال تحديد  الاستهلاك اليومي للبيانات .
6- موقع : وهو GPS هذا خيار تشغيل و اطفاء .
7- المزيد من الشبكات : يعتبر هذا الخيار مهم , بعد الدخول اليه يوجد خيار اسمه (شبكات الهواتف المحمولة) لاحظ الصورة من داخل الخيار

1- بيانات الهاتف المحمول : هذا خيار ايقاف البيانات و تشغيلها
2- البيانات اثناء التجوال : هذا الخيار اذا كنت قد سافرت الى دولة غير دولتك وقد قمت بتفعيل شريحتك للاتصال الدولي , تقوم بتشغيله كي تتصل في الانترنت .
3- اسماء نقاط الوصول : هذا الخيار يمكننا من خلاله كتابة اعدادات الداتا للشبكة التي نعمل عليها (غالبا عند وضع الشريحة في الجوال تقوم الشركة بارسال الاعدادات تلقائياً دون الحاجة لكتابتها يدوياً )
4- نمط الشبكة : هذا الخيار يمكنك من خلاله التحكم في نمط الشبكة الخاصة بجوالك ,
اذا وضعتها GSM أي الشبكة 2G
اذا وضعتها WCDMA أي الشبكة 3G
اذا وضعتها LTE أي الشبكة 4G
وبأمكانك وضعها (اتصال تلقائي) LTE/WCDMA/GSM (أنا أفضل هذا الخيار)

خانة (الجهاز) :

1- الصوت : هذا الخيار يمكنك من خلاله التحكم في مستوى الصوت للرنين والاشعارات وغيرها ... وتفعيل الاهتزاز - تغيير النغمة واصوات القفل واللمس وملاحظات اللمس .
2- الشاشة : هذا الخيار يمكنك من خلاله التحكم في مستوى الاضاءة للشاشة - وزمن توقف الشاشة - ضبط درجة الوان الشاشة - تدوير الشاشة .
4- الاطار المتعدد : هذا الخيار يمكنك تفعيله ليظهر شريط مهام على جانب الشاشة وعليه اختصارات لبرامجك للوصول السريع .
5- مؤشر LED : هذا الخيار لايوجد بكثير من الاجهزة ولكن سوى الاجهزة التي لديها ضوء صغير في اعلى الشاشة ووظيفته الاشعار عند الشحن او وصول رسالة وغيرها .
6- قفل الشاشة : هذا الخيار يمكنك من خلاله تعيين قفل للشاشة مثلا النمط او رقم Pin او الاجهزة الحديثة التي تحمل (البصمة) .
7- خلفية الشاشة : هذا الخيار لتعيين خلفية الشاشة الرئيسية او شاشة القفل التي تظهر دئما .
8- الخط : هذا الخيار يمكنك من خلاله تغيير نوع الخط و حجم الخط .
تابع بقية الصورة

9- لوحة الاشعارات : هذا الخيار يمكنك من خلاله اضافة الاختصارات التي تريدها الى قائمة المنسدلة (القائمة التي تقوم بانزالها من اعلى الشاشة للأسفل ) .
10- الوضع السهل : هذا الخيار يمكنك من تفعيل وضع سهل التحكم بايقونات كبيرة على الشاشة .
11- امكانية الوصول : هذا الخيار فيه خيارات عديدة وجميعها واضحة المعنى ومن ضمنها القفل التلقائي ونطق كلمات المرور .
12- ادارة بطاقة SIM : هذا الخيار يمكنك من خلاله الغاء تفعيل البطاقة من على الجوال او تشغيلها وايضا تحديد شبكة البيانات .
13- المكالمة : هذا الخيار لضبط مكالمات الجوال مثلا الرفض التلقائي , اظهار رقمك اثناء الاتصال واخفائه , تعيين جملة لارسالها اثناء رفضك للمكالمة .
14- وضع الحظر : هذا الخيار وظيفته حظر اي شيء تقوم بتحديده مثلاً : المكالمات الواردة , الاخطارات , التنبيه .

خانة (ادوات التحكم) :

1- اللغة والادخال : هذا الخيار وظيفته تحديد اللغة المراد استخدامها على الجوال , وتحديد لغات الادخال للكيبورد . اختيار الكيبورد الذي تريده , وغيرهاا .
2- التحكم الصوتي : هذا الخيار وظيفته تفعيل تنفيذ الاوامر الصوتية مثل الرد على المكالمة تقول (Answer) او ايقاف المنبه تقول (Stop) وغيرهاا من الاوامر وجميعها واضحة المعنى .
3- وضع حر اليدين : هذا الخيار وظيفته ان يقرأ لك المعلومات الواردة بدون ان تلمس الجوال مثلا معلومات المتصل , معلومات الرسائل الواردة وغيرهااا .
4- الحركات : هذا الخيار غني عن التعريف فهو واضح جدا يمكنك من خلاله تفعيل خاصية الحركات .
5- الشاشة الذكية : هذا الخيار وظيفته ان تبقى الشاشة مضاءة طالما كنت تنظر اليها .

خانة (عام) :

1- حسابات : هذا الخيار وظيفته اضافة و ازالة الحسابات للجوال مثلا حساب جوجل او سامسونج وغيرها .
2- سحابة : هذا الخيار وظيفته عند اضافة حساب سامسونج اكونت على الجهاز يمكنك من عمل نسخة لمعلوماتك على السحابة الخاصة بحسابك للجوال .
3- النسخ الاحتياطي واعادة الضبط : هذا الخيار يمكنك من خلاله :
- عمل نسخة احتياطية لبيانات الجوال - حساب الجيميل - كلمات المرور وغيرهاا
- استعادة ضبط المصنع أي اعادة اعدادات الهاتف الى الضبط الاصلي . ملاحظة (هذا الخيار يقوم بمسح الملفات الموجودة على ذاكرة الجهاز والصور والاسماء) .
4- التاريخ والوقت : هذا الخيار لضبط تاريخ و وقت الجوال والمنطقة الزمنية المحددة وتحديد شكل التاريخ والوقت .
5- مساعدة السلامة & ملحقات : هذه الخيارات واضحة المعنى .
6- مدير التطبيقات : هذا الخيار يمكنك من خلاله الغاء تثبيت التطبيقات , الغاء تفعيل التطبيقات , اعادة ضبط اعدادات التطبيقات لتعود كما كانت , نقل التطبيقات الى بطاقة SD .
تابع بقية الصورة :

7- البطارية : هذا الخيار يمكنك من خلاله معرفة مدة استهلاك البطارية وكمية الوقت المتبقية لنفاذ الشحن , ايضا يمكنك معرفة كمية استهلاك الطاقة لكل تطبيق موجود على جوالك .
8- نمط توفير الطاقة : وظيفته تشغيل توفير الطاقة للتقليل من استهلاك بطارية جوالك .
9- التخزين : يتيح لك هذا الخيار معرفة المساحة الاجمالية لجوالك ومساحة ذاكرة النظام , والمساحة المستخدمة على ذاكرة الجهاز والمساحة المتبقية الفارغة على الجهاز , ومساحة كرت الذاكرة (في حال وجوده) و المساحة المتبقية من كرت الذاكرة .
10- الحماية : هذا الخيار يحتوي على عدة امور مهمة وهي واضحة المعنى ولكن سأقوم بذكر اهمها حيث انه يمكنك من خلاله وضع كلمة سر للجوال عند اعادة تشغيله - تفعيل تنبيه تغيير بطاقة السيم في حال تغيير البطاقة سيطلب كلمة مرور - الغاء رقم pin الخاص ببطاقة sim في حال كان يوجد رمز حماية - بامكانك جعل كلمات المرور على جوالك مرئية - تفعيل تثبيت التطبيقات من مصار غير معروفة بحيث ان قمت بتنزيل اي تطبيق من الانترنت بدون سوق بلاي يمكنك تثبيته  على مسؤوليتك وغيرها ...
11- خيارات المطور : هذا الخيار عادة يكون غير موجود في الاجهزة ولكن نقوم نحن بتفعيله على الشكل التالي ك
اولا ندخل الى خيار حول الجهاز , نجد في الاسفل خيار (رقم الاصدار) نقوم بالضغط عليه من 3 الى 5 مرات فينتج عندنا خيار (خيارات المطور) ويمكننا الاستفادة من خيارات المطور بعدة امور وجميعها واضحة ولكن اهمها خيارين هما : انظر الصورة

1- OEM unlock (الغاء قفل الشركة المصنعة للمعدات) : هذا الخيار ظهر في الاجهزة الحديثة التي تحمل اصدارات اندرويد محدثة ووظيفته قفل الجهاز وحمايته وعندما تقوم بتفعيله فانك تقوم بفتح البوت لودر للجهاز , سأوضح اكثر : في حال أردت عمل روت للهاتف وكان هذا الخيار غير مفعل فلسن تستطيع عمل الروت أو من الممكن ان تسبب مشاكل للجهاز فيجب عليه تفعيله قبل الروت , او في حال قمت بعمل ضبط مصنع للجهاز فأنه سيقوم بقفل جوالك على حساب الجميل Google Account واذا كنت لاتمتلك حساب الجيميل ستضطر الى ازالته ويجب ان يكون OEM مفعلاً (في الدروس القادمة ستاتي هذه الفقرة)
2- USB debugging (تصحيح اخطاء USB) : وظيفة هذا الخيار ان يقوم بفتح جميع منافذ Port ال USB الخاصة بالجوال لكي يتم التعامل معه بكافة الامور عند توصيله على الكمبيوتر

خانة (حول الجهاز) : في هذه الخانة يوجد معلومات الهاتف , اسم الهاتف , رقم الطراز , اصدار الاندرويد الموجود على الهاتف , اصدار Kernrl المركب على الهاتف , وبامكانك تحديث البرنامج (الروم) المركب على الهاتف .


ثانياً - الاكواد المهمة : 
نظام الأندرويد يحتوي على كثير من الاكواد يتم من خلالها تنفيذ عدة أوامر ولكني لن أذكر جميع الاكواد ولكن سأذكر أهم هذه الأكواد التي نستخدمها كثيرا في الكشف على الجوالات : نضغط على الهاتف لوحة المفاتيح

1- الكود #*0#*

هذا الكود يمكنك من خلاله فحص الجوال بالضغط على الازرار الموضحة مثلا : فحص اللمس , فحص الكاميرا , فحص الوان الشاشة , فحص الصوت , فحص الاهتزاز

2- الكود #06#*

وظيفة هذا الكود اظهار رقم الايمي (IMEI) وهو الرقم التسلسلي للجهاز وايضا يكتب هذا الرقم تحت بطارية الجوال .

3- الكود #1234#*

وظيفة هذا الكود اظهار معلومات السوفت وير المركب على الجهاز (اسم الروم - رقم الطراز - مودم الشبكة - ملف اللغة) .

4- الكود #0808#*

هذا الكود يتيح لك التحكم في اعدادات توصيل USB اثناء توصيله بالكمبيوتر (ستأتي هذه الفقرة في الدروس القادمة) .

ثالثاً - الفورمات Format :
كنا قد ذكرنا سابقا في خانة (عام) البند رقم 3 وهو النسخ الاحتياطي واعادة الضبط يمكننا ان نقوم بعمل (فورمات) للجهاز من هذا الخيار , وايضا يوجد طريقة أخرى ولكن قبل عمل فورمات للجهاز علينا التأكد من بعض الأمور وهي :
1- أن تعلم أنك ستفقد جميع البيانات من على الهاتف مثل (الاسماء - الصور - الرسائل) وغيرها
2- بالنسبة للأجهزة الحديثة التي تحمل نظام اندرويد 5.0 ومافوق يجب أن تحفظ ايميلك الجيميل (google account) اسم الايميل وكلمة السر لأن الهاتف بعد الفورمات سيطلب منك ادخال الايميل والباسورد ليتم تسجيل دخول الهاتف
3- ايضا في الأجهزة الحديثة يفضل (الغاء قفل الشركة المصنعة) وقد ذكرناها في الضبط خانة (عام) البند 11 خيارات المطور (OEM unlock) حتى اذا تم قفل الهاتف يمكنك حذف الحساب بدون أي خطورة

الطريقة الثانية : وتتم من خلال الريكفري على الشكل التالي :
1- نقوم باغلاق الجهاز كليا (اطفائه)
2- نقوم بالضغط على زر الهوم (القائمة) و زر رفع الصوت و زر البور (التشغيل) هكذا :

3- تظهر لنا قائمة نختار منها wipe data/factory reset (بالضغط على زر البور) كما في الصورة :

4- تظهر لنا خيارات ننزل الى الوسط ونختار yes - delete all user (بالضغط على زر البور) كما في الصورة :

سيتم فورما للداتا الخاصة بالهاتف واعادة ضبط الجهاز , ثم سيعود الى الشاشة رقم (1)
5- نختار منها wipe cache partition (هذا لحذف البيانات مثل لواحق التطبيقات المحملة) كمافي الصورة :

سيتم حذف الكاش ثم سيعود الى الشاشة رقم (1) نختار منها rebote system now كما في الصورة :

بعد الضغط على rebote سيعيد الهاتف اقلاعه تلقائيا وانتظر من دقيقتين الى 4 دقائق وسيعمل الهاتف , سيطلب منك تحديد اللغة والاسم والمنطقة وهذه امور ثانوية لا تحتاج الى شرح .

رابعا - السوفت وير (Software) :
كنت قد ذكرت في العنوان ضمن قوسين (اجهزة السامسونج) لأن كل شركة هواتف لديها برامج وادوات و طرق مخصصة تمكنك من خلالها عمل سوفت وير لأجهزتها واليوم سنبدأ في مرحلة السوفت وير الخاصة باجهزة السامسونج بسبب سهولة التعامل مع ادواتها  وكثرة تداول هذا النوع في الوطن العربي .

في البداية علينا معرفة لماذا نقوم بعمل سوفت وير للجهاز , أو ماهي الفائدة من السوفت وير , كثيراً من يواجه مشاكل في نظام الاندرويد الخاص بجهازه مثل (البطئ - ظهور اخطاء شائعة على شاشة الهاتف - حذف ملف نظام - انتشار فايروس بالنظام ) او تحديث النظام لأصدار أعلى والتمتع بمزايا جديدة .

يوجد عدة أمور علينا معرفتها قبل عمل السوفت وير :
1- عمل السوفت وير على مسؤوليتك الشخصية ولست مسؤول عن سوء تطبيق الشرح
2- يجب الانتباه والتركيز على موضوع الحسابات google وفي الاجهزة الحديثة تفعيل خيارات المطور و (الغاء تفعيل قفل الشركة المصنعة) حتى لا يقفل الهاتف بعد السوفت وير كما ذكرنا في الأعلى عند عمل الفورمات
3- الانتباه جيدا الى اصدار الأندرويد الموجود على الجهاز والاصدار الذي ستقوم بتنزيله
ملاحظة هامة : نتأكد من الاصدار الموجود مثلا 5.1 فنقوم بتحميل ملف الروم أما بهذا الاصدار أو (اعلى) وتجنب ان تعطيه ملف روم اصدار أقل حتى لاتتسبب بمشاكل للجهاز .

طريقة عمل السوفت وير (Software) :
اولا - نقوم بتحميل تعاريف السامسونج samsung driver من هنــــا وهذا الملف فيه جميع التعاريف او عبر برنامج kies
ثانيا - نقوم بتحميل الروم المخصص للهاتف , ويوجد عدة مواقع نستطيع تحميل الرومات منها وانا أفضل موقع samsony من هنـــــا لأنه لا يحتاج تسجيل وتوجد فيه اغلب الرومات للأجهزة 
ملاحظة : عند تحميل ملف الروم انتبه جيدا الى رقم موديل الجوال لمعرفة موديل جهازك قم بالدخول الى الضبط - عام - حول الجهاز - رقم الموديل مسجل هنا . كما موضح بالصورة 

ثالثا - نقوم بتحميل برنامج الأودين الذي سنقوم بعمل السوفت وير عليه من هــــــنا  ويوجد في هذا الموقع عدة اصدارات بامكانك تحميل أي اصدار وانا شخصيا أستخدم أصدار Odin3 v3.10.6 
رابعا - يجب توفر كابل USB أصلي 

نأتي الى الشرح :
بعد تحميل التعاريف نقوم بتثبيتها على الكمبيوتر بالطريقة الاعتيادية (ملف تنصيب) , ثم بعد الانتهاء من تحميل الروم ستظهر لنا بصيغة RAR نقوم بفك الضغط عنها وينتج لدينا ملف بصيغة md5 أو tar حسب امتداد الروم .
نقوم بفتح برنامج الأودين odin ونضغط على خانة AP أو PDA طبعا حسب اصدار الاودين ونقوم بأختيار ملف الروم , كما موضح في الصورة 


ثم نتأكد من أسم الروم كما موضح (لأن أي اختلاف برقم أو حرف قد تفقد جوالك) مثلا انا وضعت روم j700f هذا يدل أن جهازي يحمل موديل رقم j700f وليس j700h أو j700fn لاحظ فرق الاحرف والارقام لايجوز الأختلاف بشيء بتاتا .
يوجد في برنامج الأودين ثلاثة قوائم سنشرحها لاحقا ولكن ساذكر أهم الخيارات الان للضرورة , في القائمة الثانية Options نتركها كما هي ولا نقوم بالتعديل على شيء وبالاساس تكون محددة خيارين فقط (اعادة تشغيل - حساب الوقت ) كما في الصورة :

بعد أن قمنا بفك الضغط عن ملف الروم وفتح برنامج الاودين ووضع ملف الروم في خانة AP 
نقوم بايقاف تشغيل الهاتف وادخالة بوضع داونلود مود download mode على الشكل التالي
نضغط زر خفض الصوت + الهوم + بور (تشغيل) تظهر لنا الشاشة رقم (1) ثم نضغط زر رفع الصوت فتظهر الشاشة رقم (2) كما في الصورة :
بهذا أصبح الهاتف بوضع تحميل السوفت وير (لاحظ ان رقم موديل الهاتف مسجل في الاعلى في السطر الأول) نتاكد من الموديل بأنه نفس رقم الروم الذي حملناه .
ثم نقوم بتوصيل الهاتف بالكمبيوتر عن طريق وصلة USB فنلاحظ ظهور COM باللون الازرق على برنامج الأودين 

هذا يدل على أن الهاتف متصل بالكمبيوتر وجاهز لعملية السوفت وير
ثم نضغط على زر Start ونتجنب تحريك الهاتف لكي لايتم فصلة اثناءالتحميل وتستغرق العملية من 3 الى 7 دقائق وعند الانتهاء يقوم الهاتف باعادة تشغيل تلقائياً وتظهر على برنامج الاودين كلمة Pass أي انتهت العملية .

بهذا نكون انتهينا من شرح درس اليوم عن خصائص الضبط وبعض الاكواد والفورمات والسوفت وير (اجهزة السامسونج)
في الدرس القادم ماهو : (الريكفري المطور - الروت) وطرق تنزيله والفائدة منه واستخداماته .

لاتنسونا من صالح دعائكم
(اسرة مدونة تقني)

إعلان أسفل المقال